اساسيات تعلم الرسم وكيفية اختيار ادوات الرسم 2024

متابعينا الكرام في هذا الدرس المخصص في تعلم اساسيات الرسم وكفية اختيار ادوات الرسم وانواع اقلام  الرصاص والفحم والالوان الخشبة نقدم لكم شرح كامل ومفصل مع الاستاذ مصطفى السعدي المتخصص في تعليم الرسم وتطوير المواهب العربية في تعلم الرسم لعام 2024


اساسيات تعلم الرسم وكيفية اختيار ادوات الرسم انواع اقلام الرصاص والفحم والالوان الخشبية



لتعلم الرسم نستخدم قلم الرصاص العادي والّذي اعتدت استعماله للكتابة في المدرسة هو قلم متوسّط في صلابته وفي لونه، وهو غير كافٍ لعمل درجاتٍ كثيرة مغايرة من الدرجات الرمادية والسوداء ، وبذلك التعبير عن الضوء في رسم واقعي، ولفعل هذا تفتقر إلى أشكالٍ ودرجات مغايرة من أقلام الرصاص. يتمّ التعبير عن صلابة ولون قلم الرصاص بحرفي B وH؛ حيث يدلّ حرف B على Black؛ وهو درجة اللون الغامق والّذي يقترب إلى الأسود، بينما يدلّ حرف H على Hard؛ أي صلابة وقساوة قلم الرصاص.


ونذكر من هذه الاقلام مع تدريجها : يمكنك استبدال بعض الادوات ان امكن

 قلم رصاص 6H؛ وهو الأصلب وبالتالي الأفتح لوناً.
 قلم رصاص 5H. 
قلم رصاص 4H. 
قلم رصاص 3H. 
قلم رصاص 2H. 
قلم رصاص H . 
قلم رصاص HB؛ وهو قلم الرصاص العادي والذي يُسخدم في المدارس للكتابة، وهو خليط ما بين الصلابة "Hard" وما بين اللون الغامق "Black". 

قلم رصاص B.
 قلم رصاص 2B. 
قلم رصاص 3B.
قلم رصاص 4B.
 قلم رصاص 5B.
 قلم رصاص 6B. 
قلم رصاص 7B. 
قلم رصاص 8B.
 قلم رصاص 9B ، وهو الأكثر طراوةً وبالتالي الأغمق على 



أصابع الفحم: وتتواجد بمكتبات الهائلة ومن السهل استعمالها ومحوها دون ترك أي أثر وتسمّى ( vine charcoal).

أقلام الفحم: وهي متنوعة الأشكال والدرجات وكل مؤسسة ترمز للون الغامق بحرف مع لرقم وكلما ازداد الحرف مع العدد ازدادت درجة السمك (Compressed Charcoal).
ممحاة تُستخدم أصابع الفحم (Gum erasers).

قضبان الفحم وهي تتواجد بأطوال وسماكات مغايرة وكل منها يُستخدم لجزئية ما عالى الورقة منها ما يختص لمنح السمات البعيدة والقريبة، وتُبرى قضبان الفحم الرفيعة بأرواق النحت المعروفة بالسنفرة، والقضبان السميكة بشفرة الموسي.

تُصنع أغلب القضبان والأقلام من أغصان الصفصاف والكرمة، وتُعتبر الكرمة هي الأمثل في الصنع من حيث الجودة واللون وكيفية الستخدام وسهولة المحو، وهناك العديد من أشكال منها :
 قضبان الفحم المضغوطة، ومنها العديد من درجات القاسية واللينة والمعتدلة واللينة للغايةً. 
الفحم المعجون بمواد لاصقة.



شاهد ايضا :
منير أسماعيل
بواسطة : منير أسماعيل
اهلا بكم انا اسمي منير اسماعيل صانع محتوى ومهتم في تقديم المحتوى المفيد عبر الانترنت من خلال مواقع الويب ومن خلال قنوات اليوتيوب facebook instagram youtube website



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-