المود بورد في تصميم الازياء | كيف أتعلمه وأهميته | mood board

المود بورد  mood-board هو  لوحة يصنعها اي شخص ولكن تختص في اغلب مجالات التصميم بشكل عام واليوم سوف تنكلم عنها في مجال تصميم الازياء فمن المهم ان نعرف على مايستند مصمم الازياء في انشاء لوحة من المود بورد  ففيها المصمم اذا نظر فيها المصمم تعمل ترتيب له فى الافكار من ناحية:

  •  التصميم
  •  الوان التصميم
  •  انواع الاقمشة

تعريف المود بورد في تصميم الازياء تعريفه وكيفة تعلمه


تعريف المود بورد في تصميم الازياء 

تُعرف المود بورد أيضًا باسم لوحات الإلهام ويمكنها أن تساعدك في جمع الأفكار والإلهام لمشروع إلى جانب مساعدتك في تطوير عملك من البداية بسرعة. من المؤكد أن مود بورد ـ ولا سيما الرقمية منها ـ ممتعة في تصميمها لكنها يمكن أن تكون معقدة جدًا.

في تصميم الازياء يجب علي المصمم تجميع الكثير من المعلومات المتنوعة والمختلفة حول موضوع معين وترتيبها في لوحة تسمي المود بورد ليمكنه استخدامها في تصميم الازياء المطلوبة، مثلا لو قرر أحد المصممين ابتكار تصميمات ازياء مستوحاة من الفنون النوبية سيجب عليه تجميع الكثير من المعلومات حول هذه الفنون ثم وضع هذه المعلومات بشكل يسهل عليه الاستلهام منها.

كيفية عمل mood board :

والمود بورد (اللوحة المزاجية) Mode board هي هذه اللوحة التي يضع فيها المصمم كل ما يحفزه من هذه الفنون، وبشكل يساعده على عمل التصميمات فهو لا يضع كل شيء بل يضع فقط ما يحفز عقله على التفكير الابتكاري لعمل تصميمات الازياء،

 بمعنى أخر هي اللوحة التي تحسن (مزاج) المصمم وتحفزه وهي روح التصميمات التي إذا نظر إليها المصمم يمكنه ترتيب أفكاره بسرعة سواء من حيث الخطوط أو ألوان التصميم أو أنواع الأقمشة وغيرها من التفاصيل التي يعتمد عليها في أفكاره.

فإذا كان أكثر ما يعجبه في فنون النوبة هي الوانها فيجب عليه ان يجمع صور لهذه الألوان في توافقاتها الجميلة مع بعضها، واذا كانت الأشكال المرسومة علي البيوت هي اكثر ما يشده إلي فنون النوبة فيجب عليه أن يجمع صور عن هذه الأشكال المختلفة ووضعها بشكل مرتب في لوحة المود بورد.

المود بورد moodboard في تصميم الازياء | كيف أتعلمه وأهميته


نصائح تنظيم المود بورد الجيدة:

وبخلاف ضرورة أن تكون اللوحة مرتبة، والترتيب هنا لا يعني فقط وضع الصور عليها بشكل منظم، بل تقسيم الأشكال فيها الي مجموعات حسب طبيعته او حسب الوانه او أي كانت طريقة الدراسة فيجب أن يظهر هذا بوضوح في المود بورد، وبشكل يسمح للمصمم بتجميع أفكاره بشكل سريع، كما يجب على المصمم مراعاة التالي:

كيف نستخرج المود بورد 

 لكي نستخرج كولكشن ناجح لابد ان نمر بعدة مراحل وخطوات .. ولعل من اهم المراحل المساعده لإنتاج الكولكشن بأفضل مقاييس الإبداع هي العمل على المود بورد واستخراج الأفكار منها بشكل مختلف وأكثر ابداعاً !!

لذا لابد من تحديد موضوع الإبتكار مسبقاً والذي على اساسه يتم العمل على المود بورد .. ولتحديد الموضوع نحتاج للإطلاع اكثر في جوانب عدة ومختلفه .. تسمى هذه الجوانب عناصر للاستيحاء ومنها الطبيعه وتصاميم البناء والحضارات المختلفه لثقافات الشعوب سواء الحديثه منها والتراثيه والخامات المستعلمه واعماق البحار واكثر من ذلك !!

التأكيد علي هذه الجماليات وانها قابلة للتطبيق بإضافة بعض الأقمشة او الخامات التي يمكن تنفيذ التصميمات بها الي لوحة المود بورد وبشكل متناسق مع صور مصدر الاستلهام (الوان النوبة).

  1. إضافة الاكسسوارات وكذلك تقنيات الخياطة التي تتناسب مع الموضوع.
  2. إضافة صورة شخصية لإنسان يتناسب ستايل ملابس وطبيعة شخصيته مع طبيعة التصميمات المطلوبة.
  3. ترتيب وتنظم عناصر اللوحة بشكل بسيط وواضح وقوي.
  4. افضل برنامج لتعلم  وعمل لوحات مود بورد من canva

شرح فيديو لتعلم المود بورد في تصميم الازياء 

لاتنسو دعمنا على يوتيوب في اشتراك من هنا 

افضل برنامج لاستخراج لوحات المود بورد من  Canva لتصميم لوحات مود بورد مذهلة

تجربة وصف شيء مجرد مثل الحالة المزاجية أو شعور ما وتصويره يمكن أن تجعلك تشعر بأنك تبذل مجهود محبط.

 كيف تصور الحالة المزاجية المناسبة عندما يكون كل ما لديك مجرد كلمات؟ 
لهذا السبب يتجه المصممون المحترفون إلى لوحات المود بورد ‑ وهي عبارة عن مجموعة من الصور وتأثير النسيج والرسوم ولوحات الألوان والكلمات الوصفية. تُعرف المود بورد أيضًا باسم لوحات الإلهام ويمكنها أن تساعدك في جمع الأفكار والإلهام لمشروع إلى جانب مساعدتك في تطوير عملك من البداية بسرعة.

من المؤكد أن مود بورد ـ ولا سيما الرقمية منها ـ ممتعة في تصميمها لكنها يمكن أن تكون معقدة جدًا. إلا أن استخدام أدوات التصميم بالسحب والإفلات من Canva يجعل إنشاءها أسهل وأسرع كثيرًا. تصفح عبر مجموعتنا المذهلة من القوالب المصنوعة باحترافية ثم ابدأ في تخصيص ما يعجبك منها أكثر بحيث يلائم مشروعك بشكل ممتاز. ابحث في مكتبتنا للوسائط عن الصور والرسوم وعناصر التصميم الأخرى وقم بتغيير أماكن الأشياء وتعديلها ثم شارك لوحة المود بورد مع بقية العالم!


منير أسماعيل
بواسطة : منير أسماعيل
اهلا بكم انا اسمي منير اسماعيل صانع محتوى ومهتم في تقديم المحتوى المفيد عبر الانترنت من خلال مواقع الويب ومن خلال قنوات اليوتيوب facebook instagram youtube website
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -