الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية عديدة

الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية عديدة
 الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية عديدة

ما هي الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية (بالإنجليزية: Triglycerides)، هي إحدى أنواع الدهون التي يستخدمها الجسم كمصدر للطاقة اللازمة لعمليات الأيض والخلايا، وتتكون الدهون الثلاثية من ثلاثة جزيئات دهون أو أحماض دهنية، وجزيء جليسرول.

تعد الدهون الثلاثية والتي تسمى أيضاً ثلاثي الغليسيريد أكثر أنواع الدهون شيوعاً في الدم، ويحصل الجسم عليها من مصادر الغذاء المختلفة، حيث تعد المكون الرئيسي للزيوت النباتية.

كذلك، تصنع الدهون الثلاثية داخل الجسم بواسطة الكبد، ويتم تخزينها في الخلايا الدهنية وخلايا الكبد، وعند استهلاك سعرات حرارية زائدة عن الحاجة، يقوم الجسم كذلك بتحويلها إلى دهون ثلاثية لتخزينها واستعمالها عند الحاجة.

في السطور التالية، نتعرف بشكل أكثر تفصيلًا على الأطعمة والمشروبات الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية:

الخضروات النشوية الذرة والبازلاء من الخضروات النشوية التي يُفضل تجنبها، لأنَّ الجسم يحول النشا الزائد بها إلى دهون ثلاثية، وهناك الكثير من الخيارات الأخرى الصحية، مثل القرنبيط والكرنب والفطر

كثرة الفواكه من الأفضل تناول 2-3 قطع فقط من الفاكهة يوميًا في حالة الإصابة بارتفاع الدهون الثلاثية

لا شك أن الفاكهة مفيدة للجسم، خصوصاً إذا كنت تتناولينها بدلًا من الحلويات، ولكن عندما يكون لديك نسب عالية من الدهون الثلاثية، فقد تحتاجين إلى تناول 2-3 قطع من الفاكهة يوميًا، وبهذه الطريقة لن تحصلي على الكثير من السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة. وإذا كنت تتناولين فاكهة مجففة، فتذكري أن حجم الحصة يجب أن يكون أصغر بكثير، لأنها غنية بالسكر

الأسماك المعلبة والمعبأة في الزيت السمك مفيد لقلبك، ولكن عند شراء أسماك معلبة، تحققي من الملصق لمعرفة ما إذا كانت معبأة.

أكاذيب حول فقدان الوزن... هل تعرفها ؟

جوز الهند

جوز الهند له فوائد صحية عديدة، ولكنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون المشبعة، لذا اسألي طبيبك عما إذا كان يجب عليك الحد منه أو تجنبه تمامًا في حالة ارتفاع بالدهون الثلاثية لديك.

الأطعمة النشوية

إنّ تناول الكثير من المعكرونة أو البطاطس أو الحبوب يمكن يحولها الجسم إلى دهون ثلاثية، لذلك احرصي على أن تكون حصتك يوميًا من هذه النشويات عبارة عن شريحة خبز أو ثلث كوب أرز أو نصف كوب مكرونة أو نصف كوب بطاطس أو دقيق شوفان مطبوخ.

اللحوم المُصنعة

لست مضطرة للتخلي عن اللحوم تمامًا، لكن تناولي اللحوم التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون، وتجنّبي جميع اللحوم المصنّعة، حيث يُعتقد أن هذه الأنواع من اللحوم تساهم في الإصابة بأمراض القلب والسكري.

بالنسبة للعديد من الأشخاص، ينتج ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية عن اضطراب آخر، مثل مرض السكري أو السمنة أو الفشل الكلوي أو إدمان الكحول، عندما لا يكون ارتفاع الدهون الثلاثية ناتجًا عن اضطراب آخر، فغالبًا ما تظهر مع ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ويتم توجيه العلاج نحو خفض كل من الكوليسترول والدهون الثلاثية.

 عادةً ما تكون التغييرات في نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي صحي وزيادة التمارين الرياضية، هي الإستراتيجية الأساسية لخفض المستويات، في حالة فشل هذه الطرق، يجب استشارة الطبيب المتخصص على الفور.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -