كتاب التسويق الالكتروني pdf من البداية للاحتراف

أصبح العالم مهتماً بالموضة خاصة في مجال تصميم الأزياء أكثر من ذي قبل، لذا نجد آلاف الأفكار والتصميمات الجديدة والغريبة في بعض الأحيان للأزياء حيث تتغير صناعة الأزياء من موسم إلى آخر، وفي ظل هذه البيئة التنافسية أصبح من الضروري لكل مصمم أزياء عربي أن يكون على دراية تامة باستراتيجيات تسويق مشاريع الموضة في الوطن العربي وصولاً للعالمية.

تسويق ألأزياء | كيف ابدأ في تسويق الأزياء الخاصة بي | كتاب التسويق الالكتروني pdf من البداية للاحتراف


نتناول في هذا المقال مجموعة من النصائح التي قد تفيد كل مصمم أزياء عربي مبتدئ في عالم الموضة وحالم بالوصول للعالمية بما في ذلك الاستراتيجيات الناجحة لتسويق مشاريع الموضة والوقوف على أسباب نجاح أشهر مصممي الأزياء العرب وكيف يتم تسويق مصمم الأزياء.

اهم النصائح للحصول على أفضل نتائج في تسويق الازياء او العلامة التجارية الخاصة بك

1. متابعة تطورات الموضة عالمياً

عالم الموضة هو عالم متطور باستمرار ويتميز بأفكاره الغير تقليدية وهو عالم متسع يشمل الأزياء والاكسسوارات والمكياج وغيرها، وجميعها عناصر متكاملة يضيف كل منها للآخر، وهناك مهرجانات ومعارض تُقام بشكل دوري للموضة في بعض دول العالم مثل فرنسا وايطاليا يشارك فيها أشهر مصممي الأزياء وبيوت الأزياء العالمية والفنانين والمشاهير والمهتمين بأحدث صيحات الموضة.

 لذا على مصمم الأزياء العربي أن يكون ملماً ومتابعاً لهذه الفعاليات، لمعرفة آخر ما وصل إليه العالم في مجال تصميم الأزياء، ومتابعة المجلات المتخصصة في تصميم الأزياء وكذلك آخر ما وصل له المنافسون في السوق العربي والعالمي.

2. المعرفة التامة بالأقمشة وأساسيات الخياطة والتفصيل

إن تطور تصميم الأزياء مرتبط بتطور صناعة الأقمشة لذا يجب أن يكون مصمم الأزياء العربي على دراية بعالم الأقمشة والمنسوجات وأساسيات الخياطة والتصميم، هذه المعرفة يمكن اكتسابها سواء من خلال التدريب أو الدراسة بجانب الموهبة.

3. اجادة لعبة الألوان في عالم الموضة

مصمم الأزياء الماهر هو الذي يجيد التعامل مع الألوان بل والتلاعب بها، فهو على دراية تامة بعجلة الألوان، والألوان الباردة والحارة والتماثلية والتكميلية والمحايدة، ويجيد التوفيق بين هذه الألوان جميعاً لاستخراج تصميم يخطف الأبصار والقلوب  

4. التخصص في نمط معين من تصميم الأزياء يصنع النجاح

صناعة الازياء واسعة للغاية فهي تشمل الأزياء الراقية، أزياء السيدات، أزياء الرجال، أزياء الأطفال، ولكل صناعة منها متطلبات معينة لذا يجب على مصممي الأزياء اختيار جانب معين لكي يتقنه ويقدم ما يرضي ذوق العملاء ويحقق له النجاح والشهرة.

5. الاستفادة من توظيف الكمبيوتر في تصميم الأزياء

يستخدم معظم مصممي الأزياء وبيوت الأزياء برامج تصميم الأزياء لإنشاء تصميماتهم للملابس، وتساعد هذه البرامج مصممي الأزياء في توصيل فكرة المصمم بدقة ولا تحتاج لأن يكون المصمم محترف بشكل كبير لإنتاج تصميم عالمي مميز، ومن أشهر هذه البرامج برنامج Digital Fashion Pro  وبرنامج Edraw الذي يحتوي على عناصر محددة مسبقاً بحيث يحتاج المستخدمون إلى سحب واسقاط الأشكال والجمع بينها وتغيير اللون، ويمكنك معاينة النتائج على الفور، ويمكنك كصاحب مشروع موضة الاستفادة من هذه التقنيات لإضافة لمسة سحرية على التصميم.

 لذا يجب على مصمم الأزياء العربي على وجه الخصوص لكي يلحق بركب الموضة العالمي أن يأخذ دورات في تصميم الأزياء باستخدام الكمبيوتر ومعرفة تاريخ الأزياء والمنسوجات ورسم الأشكال وصنع النماذج، بالإضافة إلى معرفة التمويل الذي سيعتمد عليه لتمويل مشروعه، والمبيعات، والتسويق.

اهم النصائح للحصول على أفضل نتائج في تسويق الازياء فيديو


6. الاستراتيجيات الناجحة لتسويق مشاريع الموضة

التسويق الناجح هو كلمة السر لنجاح أي مشروع، ومعرفة  الاستراتيجيات الناجحة لتسويق مشاريع الموضة أمر مهم للمصمم الأزياء العربي في أي مكان في العالم، تتضمن إستراتيجيات التسويق الناجحة الوصول للعملاء وإبراز قيمة المنتج.

7. التسويق الرقمي

 يمكن لمصمم الأزياء العربي الوصول لهذا الهدف من خلال التسويق الرقمي من خلال شبكات التواصل الاجتماعي متمثلة في الفيس بوك و انستجرام و تويتر وسناب شات وغيرها، من خلال خلق شخصية وقصة لكل مجموعة جديدة من الأزياء التي تصدر عن علامته التجارية، لأن خلق قصة معينة حول المنتج تجعل العملاء أكثر تواصلاً معه ومتابعة لتطوراته.

كما أن انشاء المدونات والمواقع الاليكترونية تفيد كثيراً في تسويق مشاريع الموضة بل وتسويق مصمم الأزياء نفسه، من خلال خلق بيئة مناسبة للتواصل مع العملاء الجدد والمحتملين، يمكن أن يساعدك في ذلك تعيين موظف مختص في التسويق الرقمي لعلامتك التجارية لتحقيق تواصل فعال مع الجمهور.

7. استفد من الشخصيات المؤثرة عبر منصات التواصل الاجتماعي

  بجانب التسويق الرقمي يمكن لمصمم الأزياء العربي الاستفادة من “الشخصيات المؤثرة في مجتمعه” سواء الفنانين أو المشاهير من خلال ارتدائهم لتصميماته فهذا من شأنه فتح باب النجاح والشهرة للمصمم فعادة ما يتابع الناس المشاهير ويقتدوا بهم لاسيما في مجال الموضة.

8. التسويق التقليدي

إن بعض الاجراءات البسيطة التي يتخذها مصمم الأزياء مثل تسهيل عملية الاسترجاع والإبدال، وتقديم الهدايا، وطريقة بيع الأزياء كل هذا من شأنه تقديم تسويق جيد لمشاريع الموضة.

9. أسباب نجاح أشهر مصمم أزياء عربي

وراء كل نجاح قصة وتفكير ريادي ومتميز خارج الصندوق، وهذا الأمر ينطبق تماماُ على أشهر مصممي الأزياء العرب مثل يوسف الجسمي وعبد محفوظ وإيلا زحلان، وريم عكر، ورامي العلي وجورج شقرا وغيرهم، وهناك مجموعة من الدروس مستفادة من تجارب هؤلاء منها:

  • أسلوبهم الجرئ والمتميز في التعبير عن أفكارهم، واستخدامهم للتطريز بالشكل الذي يخدم التصميم ويبرز جمال المرأة وأنوثتها.
  • الاهتمام بالتفاصيل المتعلقة بالتصميم، والاكسسوارات الأهتمام بالتوافق بين نوع الأقمشة والتصميم والألوان.
  • يتأثر تصميم الأزياء بالعوامل الثقافية والاجتماعية في المجتمع، لذا نجد أن أشهر مصممي الأزياء يستلهمون أفكار تصاميمهم من البيئة ويقوموا بتحديثها وتوظيفها بما يليق بالعملاء.

by fashion designer MUNIR BARGHASH
منير أسماعيل
بواسطة : منير أسماعيل
اهلا بكم انا اسمي منير اسماعيل صانع محتوى ومهتم في تقديم المحتوى المفيد عبر الانترنت من خلال مواقع الويب ومن خلال قنوات اليوتيوب facebook instagram youtube website
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -